مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

بواسطة: نشر في: 6 فبراير، 2022
مخزن
أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

خلال هذا المقال نتعرف على أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان ، حيث يحتوي جسم الإنسان ويتكون من العديد من العناصر الكيميائية بنسب مختلفة، ولكن ما هو أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان؟ ما هو أكثر العناصر تواجداً في جسم الإنسان؟ وما هي العناصر النادرة في جسم الإنسان؟ نجيب عن هذه الأسئلة خلال هذا المقال، نقم لكم مقال أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان عبر مخزن المعلومات.

أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

  • الأكسجين هو أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان ويشكل حوالي 65% من ذرات جسم الإنسان.
  • يساعد الأوكسجين على القيام بالوظائف الحيوية لمختلف أعضاء الجسم ولذلك فهو أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان.
  • يتواجد الأوكسجين في الجسم عن طريق التنفس كما يتواجد في الماء الذي يشكل 65% من كتلة الجسم والذي يحتوي على الأكسجين والهيدروجين.
  • يعتبر الماء أهم مصادر الأكسجين في الجسم إضافة إلى عملية التنفس ولذلك فإن الماء ضروري لصحة الجسم ولانتظام الوظائف الحيوية للأعضاء.

عناصر جسم الإنسان

يجب التفرقة بين العناصر الكيميائية الموجودة في جسم الإنسان والجزيئات أو المركبات العضوية التي تتكون من مجموعة عناصر كيميائية، حيث أن الجزيئات العضوية مثل البروتينات والدهون تتكون من عناصر كيميائية مختلفة، ويتكون جسم الإنسان مما يلي من العناصر الكيميائية والجزيئات العضوية أو الحيوية:

العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من العديد من العناصر الكيميائية بنسب مختلفة، حيث يتشكل جسم الإنسان من العناصر التالية:

العنصرالنسبة المئوية
أكسجين65%
كربون18%
هيدروجين9.5%
نيتروجين3.2%
كالسيوم1.5%
فوسفور1.2%
بوتاسيوم0.4%
كبريت0.2%
كلور0.2%
ماغنيسيوم0.1%
عناصر أخرىأقل من 1%

العناصر الحيوية في جسم الإنسان

ذكرنا سابقاً العناصر الكيميائية في جسم الإنسان ونسبة كل عنصر في تكوين جسم الإنسان، وتكون تلك العناصر الجزيئات أو المركبات العضوية أو الحيوية في جسم الإنسان والتي يكون توزيعها كما يلي بالنسب التالية:

العنصرالنسبة
ماء62%
بروتين16%
دهون16%
معادن6%
كربوهيدرات1%

أهمية العناصر في جسم الإنسان

يقوم كل عنصر من العناصر الكيميائية الموجودة في جسم الإنسان بدور أو وظيفة محددة، حيث أن لكل عنصر كيميائي في جسم الإنسان أهمية في أداء أحد الوظائف الحيوية وانتظام أداء الجسم لها، وتكون أهمية العناصر في جسم الإنسان كما يلي:

  • الأكسجين: يشكل الأكسجين نسبة 65% من العناصر الموجودة في الجسم وهو ضروري لتنظيم درجة الحرارة والضغط الاسموزي في الجسم، كما يتواجد كذلك في العديد من المركبات العضوية الرئيسة في الجسم.
  • الكربون: يشكل الكربون 18% تقريباً وهو أحد العناصر المهمة في بناء الدهون والكربوهيدرات والأحماض النووية كما أن تكسير روابط الكربون يعد من مصادر الطاقة لخلايا الجسم.
  • الهيدروجين: يشكل الهيدروجين 10% تقريباً من بناء جسم الإنسان وهو عنصر يتواجد في الماء ويتواجد في جميع المركبات العضوية للجسم.
  • النيتروجين: يشكل النيتروجين نسبة 3.2% من العناصر المكونة لجسم الإنسان وهو أحد العناصر التي تدخل في تكوين البروتينات والأحماض النووية التي تشكل الشفرة الجينية للإنسان.
  • الكالسيوم: يشكل الكالسيوم نسبة 1.5 من العناصر المكونة لجسم الإنسان وهو أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، يعتبر الكالسيوم العنصر الأساسي في تكوين عظام الجسم كما أنه عنصر ضروري في تكوين البروتينات والعضلات.
  • الفوسفور: يشكل الفوسفور نسبة 1% من العناصر الكيميائية في الجسم، ويدخل الفوسفات في تكوين جزيئات الأدينوسين ثلاثي الفوسفات والذي يعد الناقل الأساسي للطاقة في خلايا الجسم كما أنه أيضاً يدخل في تكوين العظام.
  • البوتاسيوم: يشكل البوتاسيوم نسبة 0.4% من العناصر المكونة للجسم، ويعتبر البوتاسيوم الناقل الكهربائي الأهم في جسم الإنسان ويساعد على نقل النبضات العصبية وتنظيم ضربات القلب ولذلك فهو أحد العناصر المهمة لتنظيم ضغط الدم في الجسم.
  • الصوديوم: يشكل الصوديوم نسبة 0.2% وهو أحد النواقل الكهربائية الهامة مثل البوتاسيوم، يساعد الصوديوم على تنظيم الإشارات العصبية كما يساعد على تنظيم كميات الماء في الجسم.
  • الكلور: يشكل الكلور نسبة 0.2% من العناصر المكونة للجسم، وهو أيون سالب الشحنة هام للغاية ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم.
  • الماغنيسيوم: يشكل الماغنيسيوم نسبة ضئيلة للغاية حيث يشكل نسبة 0.1% من الجسم، ويساهم الماغنيسيوم في أكثر من 300 نوع من تفاعلات الأيض، كما أنه ي\خل في بناء العضلات والعظام وهو أحد العوامل المهمة في التفاعلات الإنزيمية.
  • الكبريت: يشكل الكبريت نسبة 0.2% من الجسم وهو أحد العناصر الهامة في تكوين الأحماض الأمينية كما أنه يساعد على إعطاء البروتينات الشكل الذي تحتاجه للقيام بوظائفها.

اكثر العناصر في جسم الانسان

  • أكثر العناصر في جسم الإنسان هو الأكسجين ويشكل حوالي 65% من ذرات الجسم، ويعتبر الأكسجين أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان.
  • يساعد الأكسجين على انتظام عمل الأعضاء والوظائف الحيوية وهو العنصر الأساسي للحياة ولا يستطيع الإنسان الحياة في مكان لا يتواجد به الأكسجين ولذلك فهو أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان.
  • يحصل الجسم على الأكسجين عن طريق عملية التنفس عبر الرئتين في عملية الشهيق حيث ينتقل الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم.
  • كذلك يحصل الجسم على الأكسجين من الماء الذي يشكل 62% من كتلة الجسم، إذ يتكون الماء من الأكسجين والهيدروجين.

العناصر النادرة في جسم الإنسان

إلى جانب العناصر المذكورة سابقاً والتي تمثل نسب مئوية يمكن قياسها من تكوين جسم الإنسان، توجد بعض العناصر النادرة الموجودة في جسم الإنسان بنسب ضئيلة للغاية إذ تشكل تلك العناصر مجتمعة أقل من 1% من جسم الإنسان، وهي كما يلي:

  • الحديد: هو أهم مكونات الهميوجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة ويحتاج الجسم إلى الحصول على الكمية الكافية من الحديد بشكل يومي والتي تكون بضعة ملي جرامات تختلف باختلاف السن والجنس.
  • الزنك: وهو معدن أساسي يتواجد بكميات ضئيلة في الجسم ولكنه يمتلك دور مهم للغاية في دعم وظائف الجهاز المناعي كما أنه من العناصر اللازمة لبعض العمليات الحيوية مثل إفراز هرمونات الإنسولين والتستوستيرون وغيرها.
  • اليود: يعتبر اليود أحد العناصر الهامة لصحة الغدة الدرقية ويتواجد بكميات ضئيلة للغاية في الجسم ويساعد اليود على تعزيز وظائف الغدة الدرقية وحماية الجسم من خطر الإشعاعات.
  • السيلينيوم: رغم عدم معرفة الفائدة أو الدور الذي يلعبه السيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب، إلا أنه وُجد أن نقص أو غياب السيلينيوم يرتبط بدرجة كبيرة بأمراض القلب واضطراب وظائفه، ويتواجد السيلينيوم في جسم الإنسان بنسب ضئيلة.
  • النحاس: قد يتعجب البعض عندما يعلمون أن جسم الإنسان يحتوي على كمية من النحاس، بل إنه من العناصر الهامة لصحة الإنسان خاصة فيما يتعلق بالحماية من الشيخوخة، كما أنه يساعد على زيادة قوة العظام، ويتواجد النحاس في الخضروات الورقية واللحوم والأسماك والدواجن وهو من العناصر النادرة ضعيفة التواجد في جسم الإنسان.
  • المنجنيز: يتركز معظم المنجنيز في جسم الإنسان في الغدة النخامية والبنكرياس والثدي كما يتواجد في الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى والأمعاء، ويعتبر المنجنيز عنصر أساسي في تكوين الكوليسترول كما أنه يساعد على يدخل في بناء عظام الجنين في فترة الحمل.

إلى هنا ينتهي مقال أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان، تحدثنا خلال المقال عن أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان كما شرحنا توزيع العناصر الكيميائية في جسم الإنسان بالنسب المئوية، وكذلك تحدثنا عن أهمية هذه العناصر لجسم الإنسان والعناصر الضرورية نادرة الوجود في جسم الإنسان، قدمنا لكم مقال أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان عبر مخزن المعلومات.

المراجع