مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أماكن عوائل في المدينة المنورة

بواسطة: نشر في: 23 فبراير، 2022
مخزن
أماكن عوائل في المدينة المنورة

نتناول في مقالنا اليوم أماكن عوائل في المدينة المنورة ، حيث يتصدر هذا العنوان محركات عناوين البحث، حيث يبحث الكثير من المواطنين في الممكلة العربية السعودية عن أفضل الأماكن التي يمكنهم زياراتها وقضاء أوقات الإجازات في مدينة المدينة المنورة، حيث تضم المدينة المنورة العديد من المرافق والحدائق والماكن الترفيهية والسياحية التي ينجذب إليها العديد من الزائرين، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على أماكن عوائل في المدينة المنورة.

أماكن عوائل في المدينة المنورة

تعد مدينة المدينة المنورة أول مدينة إسلامية في التاريخ الإسلامي، وكانت تُعرف باسم مدينة طيبة، ولقبها أهلها بأنها مدينة طيبة الطيبة، تملك المدينة المنورة العديد من التضاريس الطبيعية التي تتمثل في الجبال والأراضي الزراعية والصحراوية والأودية الخلابة، واهتمت الحكومة السعودية بالحفاظ الشديد على تلك المناظر الطبيعية، وأضافة مظاهر جمال عليها، ومن ثم أصبخت هذه المدينة محط أنظار السياح والزائرين؛ لكونها تضم أماكن كثيرة للترفيه والسياحة بكافة الأشكال الطبيعية والبشرية، تتمتع المدينة المنورة بمساحتها الخضراء والهواء النقي حيث الأكسجين النقي، والمساحة الواسعة التي تتناسب لممارسة الرياضة والمشي، ويتمتع بها لعائلات لقضاء وقت مميز، وتمض هذه المدينة العديد من الحدائق العامة، التي ينجذب إليها الأسر حتى يشعرون بالراحة والترفيه، نظرا للمساحات الخضراء، ومن خلال السطور التالية نذكر أهم الحدائق في المدينة المنورة:

  • حديقة الزهور: تضم هذه الحديقة الزهور بكافة ألوانها المختلفة ومن ثم تعطي الحديقة منظرا خلابا، يميزها عن باقي الحدائق، تضم حديقة الزهور العديد من الطاولات الخاصة بجلوس الزائرين، كما تمتلك العديد من الممرات، ويقصدها العديد من اللأسر في احتفالات الربيع حيت ياقم عليها العديد من الفعاليات، تقع حديقة الزهور في حي الإسكان.
  • حديقة الصبح: تطل هذه الحديقة على البحر، حيث يتم فبها الاسترخاء بالنظر إلى لون البحر الأزرق، ولون الأشجار الأخضر، وهي مناظر طبيعية خلابة، تملك هذه الحديثة أماكن تختص بالأطفال ومرافق ترفيهية عديدة، ويجب أن ننوه أن حديقة الصبح تتكون من أربعة أقسام ويكون من بينهم قسم مختص بالشباب، وتقع هذه الحديقة في ينبيع الصناعية بالتحديد في شارع الشاطئ.
  • حديقة الفيروز: تضم هذه الحديقة كل ما هو ذات لون أخضر من أشجار وزهور ونخل ومساحات ملونة، ومن الجدير بالذكر أن حديقة الفيروز بها مجسم لخريطة المملكة لعربية السعودية ومجسم آخر على شكل قارب بحري، ويكونا تلك المجسمان مزودان بمرافق ضرورية وترفيهية تتناسب مع العوائل السعودية، تقع هذه الحديقة على طريق الملك سعود.
  • حديقة حيوانات الحمرا: تضم ههذ الحديقة العديد من الحيوانات الأليفة التي يمكن للزائرين اللعب معها، كما تضم مساحات خضراء واسعة بالإضافة إلى المقاهي والألعاب والمحال، وتتواجد هذه الحديقة في الورقان وبالتحديد في شارع ” أحمد بن عبد الله بن أحمد”.
  • حديقة النخيل: تملك هذه لحديقة الكثير من النخل بالإضافة إلى وجود مساحات خضراء عريضة، تساعد تلك المساحة على راحة العين، تتواجد حديقة النخيل على طريق الأمير نابيف بن عبد العزيز وبالتحديد في حي الجرف وتبعد عن قصر طيبة أمتار قليلة.
  • حديقة جبل أُحد: تملك تلك الحديقة أماكن كثير للتنزه، ومن الجدير بالذكر أنها تضم مقبرة شهداء واقعة أحد ومن ثم تعد حديقة تاريخية، ويكون لجبل أحد أهمية تاريخية وتراثية كبيرة.
  • حديقة بحيرة ينبع: تطل هذه احديقة على البحيرة يتمتع هذا الفرد في هذا المكان بالاسترخاء والراحة ويضم أماكن مخصصة للتمشية وأماكن للعب الأطفال وأماكن للجلوس، تقع هذه الحديقة في ينبع الصناعية وبالتحديد في شارع الميناء.

أماكن سياحية دينية بالمدينة المنورة

تضم مدينة المدينة المنورة العديد من الأماكن السياحية الدينية، حيث تعد المملكة العربية السعودية هي الدولة السياحة الدينية الإسلامية الأولى في العالم، ومن خلال السطور التالية نذكر أهم تلك الأماكن:

  • المسجد النبوي الشريف: يقع المسجد النبوي الشريف في مدينة المدينة المنورة ويذهب إليه المعتمرين والحجاج، ومن الجدير بالذكر أن الصلاة في هذا المسجد تساوي ألف صلاة، وتم توسعة المسجد ليستيطع استقبال ملايين الزوار، وفي هذا المسجد يوجد عدد من الأماكن التي يتم زيارتها، نذكرها فيما يلي:
    • قبر النبي.
    • قبر الصحابي أبو بكر الصديق.
    • قبر الصحابي عمر بن الخطاب.
    • منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    • الروضة التي تكون فيما بين حجرة النبي ومنبره، ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفها بأنها روضة من رياض الجنة.
    • القبة الخضراء التي قام السلطان قلاوون الصالحي ببنائها.
    • مكتبة الحرم النبوي.
  • مسجد أبو بكر الصديق: تم تسمية هذا المسجد بهذا الاسم حيث قام فيه الصحابي أبو بكر الصديق بتأدية صلاة العيد بعد توليه الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • مسجد االقبلتين ” بني سلمة”: يعد هذا المسجد أول مسجد يشهد الصلاة بعد تحول القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة الشريفة، يتوادج في غرب المدينة المنورة، يبلغ مساحة أربعمائة متر.
  • مسجد الغمامة: يرجع تسمسة المسجد بهذا الاسم بسبب أن الشمس حُجبت عليه عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الاستقساء.
  • مسجد قباء: أول مسجد بُني في الإسلام وهو أول مسجد في المدينة المنورة، وهو أكبر مسجد بالمدينة بعد الميجد النبوي الشريف، ويملك هذا المسجد أهمية عظيمة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من تطَهَّرَ في بيتِهِ , ثمَّ أتى مسجدَ قباءٍ ، فصلَّى فيهِ صلاةً ، كانَ لَهُ كأجرِ عمرةٍ، وقال أيضا “الصلاةُ في مسْجدِ قِباءٍ كعُمرةٍ”.

المناطق الأثرية في المدينة المنورة

نتناول في هذه الفقرة اهم المناطق الأثرية التي تضمها مدينة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وهي كما يلي:

  • جبل أُحد: تلك الجبل الذي قال عليه أنس بن مالك رضى الله عن ” هَذَا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ“، ويحظي بأهمية كبيرة في نفوس المسلمين فهم يعتبرونه من جبال الجنة، وهو يعد بمثابة درس يعلم أن النصر من عند الله وليس بالعدد.
  • مقبرة شهداء أحد: تضم هذه المقبر سبعون شهيدا من غزو أحد، يبعد هذا المكان عن المسجد النبوي بحوالي خمسة كيلو مترات.
  • بقيع الغرقد: يضم عدد عشر آلاف من الصحابة بهذا المكان، يكون محط أنظار لمحبي التاريخ والآثار.
  • وادي الجن: يقع في شمال مدينة المدينة المنورة، ويتواجد داخل منتزة البيضاء البري.
  • محطة الحجاز: تعد من أهم المعالم الأثرية لمدينة المدينة المنورة، أمر السلطان عبد الحميد الثاني ببنائها لتربط بين المدينة المنورة وبلاد الشام، حتى يتم اختصار الوقت على الحجاج والمعتمرين.
  • مدائن صالح: يقع هذا المكان في إقليم الحجاز، وهو بمثابة موقع أثري قديم، يقع بمنطقة العُلا في المدينة المنورةكان أهم المواني التجارية السعودية، حيث كان يربط بين الشام وشبه الجزيرة العربية ومصر وبلاد الرافدين، يملك تلك المكان عدد مائة وثلاثة وخمسون صخرة منحوتة، بالإضافة إلى القلاع والآثار الإسلامية وخط سكة حديد.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الإجابة عبى سؤال أماكن عوائل في المدينة المنورة ، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.